الجمعة، 2 أغسطس 2013

شركات التوظيف والشغل فى اللطيف




 وجدت موقع دوبيزل فبحثت فيه عن وظائف فعجبتنى وظيفة واتصلت بالناشر وقولت ما متطلبات العمل المنشور ؟قال الذى رد لا نطلب شئ فقط تعالى وسنلمك عقد وتشتغل ،قولت ما أيسر هذا ! وذهبت ثم رأيت العجب ! ،



وجدتهم يطلبون منى خمسة جنيهات لورق سيرة ذاتية فقولت هذا بسيط ثم وجدتهم بعد اختيار الوظيفة يقولون 100 جنيه رسوم إدارية !
وتذمرت وقولت الآن الذى اتصل لم يحدد لى هذه المتطلبات ! فتلجلجوا و لم يجدوا رداً وفى النهاية قالوا آسفين ! 

ثم إنى ذهبت وفكرت قليلاً ولكن سألت نفسى ما الضامن لكى أعمل بعد ما أعطيهم الرسوم هذه ؟! لم أجدا ضامناً !
وظللت أسأل نفسى هل سارفع عليهم قضية بسبب 100 جنيه بعد نصبهم ؟! كم تتكلف القضية امام ال100 جنيه وكم سأدفع وكم امام ال100 جنيه ! فأقلعت عن هذا العمل والتفكير فيه ،ولكن ،


لكن ما غرضنا الآن من كتابة هذا الموضوع ؟

الغرض هو الحذر من هؤلاء فلا ضمان لهم ،وكيف نأخذ الحذر ونعرف أن الاعلان من شركة توظيف ؟

أولاً :إذا وجدت انهم لم يذكروا اسم الشركة المعلنة ويكتبون فقط شركة كبرى تطلب عمل فى مجال كذا وكذا ،،تعلم هكذا انها شركة توظيف لأنها إذا كانت شركة ما هى التى تتطلب ستذكر اسمها ما الذى يمنعها من الظهور ؟!

ثانياً : طريقة بسيطة جداً للمعرفة انسخ النمرة المعروضة وأدخلها فى بحث جوجل أو بحث الموقع الذى توجد به وإذا ظهر عدة نتائج ومطلوب وظائف مختلفة المجالات إذا هذه شركة توظيف وتحاشاها فوراً !

ثالثاً :إذا وجدتهم يطلبون السيرة الذاتية ففى موقع مثلا مثل بيت دوت كوم كل هدفه هو أن تضع السيرة الذاتية عليه  ،بالله ما هدفه من هذا !
الآن موقع ويحتاج لمال وأيضاً الموقع يدفع الكثير من المال للأعضاء حتى ينشروا الموقع بطريقة التسويق بالعمولة ! من اين يأتى بكل هذا المال هذا الموقع !
الحقيقة انه يعطيها لشركات التوظيف وهذه الشركات تتصل بالضحية الذى هو انت إذا جربت ،وثم تتطلب منك مال حتى توظفك حسب سيرتك الذاتية وليس هناك ضامن لكى تعمل !وهذا كلام استنباطى وبديهى وأيضاً أكده رؤؤف شبايك فى تدوينة له بعنوان :
تجربتى مع شركات التوظيف
رابعاً :إذا وجدت الإعلان يقول اتصل فوراً أو مطلوب بشكل فورى أو مطلوب فوراً أو مطلوب بسعر مغرى أو فرصة لجميع الشباب أو فرصة لجميع الفتيات أو كبرى الفنادق أو كبرى الشكرات أو شركة كبرى تطلب ، اى شئ به ادهاش فقط ،فهم بهذا يبهرون ويشجعون الناس فقط ولكن بعد ذلك هيهات هيهات !
خامساً :إذا اتصلت وردوا عليك وقالوا تعالى وستستلم عقد العمل فوراً ورأيتهم يعطوك العنوان بعد ما تسألهم مباشرة ! فطبيعى بعد السلام والاستفسار منك يقولون اسئلة لك أو يقولون الورق المطلوب كذا ،لكن كل هذا يجعلوه بعد ما تأتى والمعاملة اللطيفة من بنات الاستقبال اللطيفة !

سادساً :إذا اتصلت بأى نمرة اسأل عنوان الشركة التى ستعمل فيها أين؟ او ما اسمها إذا لم يجيبوا فأعلم انها شركة توظيف .

هذا من واقع تجربتى أقدمه للجميع كنصيحة بدلاً من الوقوع كضحية ! وتقع مع شركات نصب أو طرق سفر غير مشروعة بأموال طائلة بدون عائد،وبدلاً من ارسال معلومات لبنات ويستخدموها فى اشياء تافهة ! 

وهذا الموضوع فقط للحرص، لكن من أراد التجريب مع هؤلاء فليجرب :)

بقلمى أحمد شوقى ،تابعونا للمزيد والمفيد والشديد :)


1 التعليقات :