الجمعة، 13 نوفمبر 2015

عشر طرق لكى تزيد ثقتك بنفسك


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله (صل الله عليه وسلم) ثم اما بعد فهذه عشر طرق لكى تزيد ثقتك بنفسك منقولة من كتاب كيف تزيد احترامك لنفسك
نبدأ بإستعراضها سوياً : 

1- اكتب قائمة بمناطق القوى لديك وصفاتك الإيجابية :

امسك ورقة وقلم واكتب الاشياء الإيجابية التى يمكنك أن تصف نفسك بها ومواطن القوى لديك وأضف لهذه القائمة الإشياء الإيجابية التى سمعت الناس يقولونها عنك حتى وإن لم تكن مقتنعاً بها فمثلاً إذا أخبرك شخص أن خطك جميل وأنت لا تراه كذلك اكتب هذا فى قائمتك ففى النهاية إن آراء الآخرين صالحة تماماً مثل رأيك ، خذ بعضاً من الوقت لإستكمال قائمتك هذه وستندهش من النتائج التى ستحصل عليها .

إذا وجدت نفسك غير مرتاحاً لكتابة اشياء فيها مديح نفسك او انك تعتبر هذه غروراً فاعتبر هذا سبباً أكبر لتعمل على تغيير هذا الأمر وابدأ فى كتابة هذه القائمة حتى وإن شعرت بعدم الراحة اثناء كتابتها .

2-تعلم أن تقبل المدح:

إذا سمحت للأخرين بمدحك فإن هذا سيساعدك على الشعور بإيجابية أكثر فإذا مدحك شخص على شئ حتى وإن كان قليلاً فى نظرك فقل له شكراً وابتسم له .

3-لا تستمر فى التقليل من شأنك :

إذا وجدت نفسك تقول هذه الأشياء عند الطلب منك فعل شئ ما : (لا استطيع ..انا لست جيداً فى .. انا اخطئ..)

فانتبه فإن هذا يؤثر بالسلب عليك ويقلل ثقتك بنفسك وغير هذه الجمل إلى ( هذا صعب ولكنى سأحاول فيكفيك شرف المحاولة ) وأوجد اشياء إيجابية تقولها لنفسك لكى تحفزها قبل البدأ وكرر هذا على قدر الإمكان .

4-توقف عن الاعتذار :

لدى الأشخاص أصحاب تقدير الذات المنخفض عادة الاعتذار عن انفسهم طوال الوقت فإذا بدأ كلامه مع شخص ما يقول انا آسف فتوقف عن هذا إلا عندما تخطئ وابدأ بالابتسامة فإن هذا أكثير إيجابية .
كيف تزيد ثقتك بنفسك , كتاب كيف تزيد احترامك لنفسك


5-افعل شيئأ جديداً :

امنح لنفسك الفرصة لتجربة  شئ جديد وهذا سيعطيك طاقة إيجابية والشعور بالنجاح والمتعة فيما تثوم به ،فمثلا مارس هواية لديك كأى نوع من انواع الرياضة او تعلم شئ تحبه وهكذا ..

6-امضى وقتا مع أشخاص يساعدونك فى الشعور بالإرتياح تجاه نفسك .

7- عامل نفسك باحترام واهتمام :

تعلم أن لا تضع نفسك فى المؤخرة وكن دائما مع تواصل فى احتياجاتك فأعتنى بنفسك وصحتك الجسدية (قص الشعر والأظافر والنظافة بوجه عام  )، رتب مكان عملك ومنزلك ،  إذا قمت بهذه الأشياء بصفة دورية  فسيزيد تقدير الناس لك وبالتالى تزادد ثقتك بنفسك .

8-ابتسم للناس وانظر فى عيونهم :

توقف عن النظر لأسفل او فى اى مكان آخر عندما يحدثك شخص وقم بالنظر إلى عينيه انظر لأعلى وقم بتحية الناس سيجعلك هذا تشعر بالراحة وتقدير نفسك .

9- انتبه للغة جسدك :

تلعب طريقة الوقوف دوراً مهماً أكثر مما نتخيل فى احساسنا بإنفسنا فإن ماحولتك للإنحناء امام الآخرين لإغنك تبعث رسالة لهم بأنك لست جيداً بما فيه الكفاية وإنك تستحق القهر والازلال منهم فقف مستقيما وارجع كتفيك للوراء وساعد نفسك على الشعور بالراحة وبالقة أكثر بالوقوف منتصباً وشامخاً .

10-اطلب المساعدة من متخصص :

كل ما سبق تمارين عملية وتحتاج إلى كثير من الوقت والصبر وأن تجرب شيئأ وتتنظر لترى نتائجه فى نفسك أما إذا واجهت صعوبة فى كل ذلك فاعثر على متخصص وسارع حتى تشعر بالراحة فى حياتك والاحترام من قبل الجميع .

شير إذا اعجبك الموضوع :)
 ــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر : كتاب كيف تزيد احترامك لنفسك


0 التعليقات

إرسال تعليق